في صفقة تقدر بَـ40 مليار دولار تستحوذ شركة Nvidia علي ARM !

arm-is-acquired-by-nvidia-in-a-deal-worth-40-billion

أشارت شركة Nvidia سابقاً إلى خططها للإستحواذ على صانعة الرقاقات Arm من SoftBank، واليوم تنتقل ARM بشكل رسمي لتكون قسم في شركة  Nvidia، على أن يستمر المركز الرئيسي للشركة في المملكة المتحدة.


ولقد حصل SoftBank على Arm خلال 2016 في صفقة بقيمة 31 مليار دولار.


فَـNvidia ستدفع 21 مليار ونصف دولار في شكل اسهم في الشركة لصالح Softbank -الشركة المالكة لـarm- بالإضافة الي 12 مليار دولار كاش، كما ستدفع ايضًا 5 مليار دولار في حالة وصول الشركة لأرباح متفق عليها بين الشركتين، ومليار ونصف لموظفي شركة ARM نفسهم.


 


وشركة arm هي شركة بريطانية تُرخص تصميمات للمعالجات، وستجدها تقريبًا في كافة الـSoCs او معالجات الهواتف بشكل عام. مثل معالجات Snapdragon من Qualcomm وميديا تِك وحتي فئة الـA من Apple.


حيث إشتهرت شركة ARM بحقوق الملكية الفكرية في تشغيل معالجات الأجهزة المحمولة والتي تستخدم عبر كلاً من شركات ابل، وسامسونج، وأيضاً كوالكوم.


ويعتبر استحواذ Nvidia علي arm امرًا كبيرًا جداً بسبب خبرة arm الضخمة في هذا المجال، ونتيجةً لذلك ستجد ان Nvidia بدأت تدخل في مجال تصنيع المعالجات والـSoCs


وبالتالي سيصبح لديها القدرة علي منافسة AMD و Intel في صناعة معالجات الحواسيب وأيضا منافسة الـMobile SoCs مثل Snapdragon و ميدياتك.


 


كما انه اي ترخيص لتصميم اي تشيب SoC ارباحه ستكون بشكل اساسي لـNvidia، هذا يشمل اي معالجات تصنع الآن او ستصنع لاحقًا!


 


بُناءًا علي ما نشرته Nvidia فهذه الصفقة سوف تدمج بين خبرة Nvidia في مجال الذكاء الإصطناعي مع الـEco System الخاص بَـARM مما يؤهلهم سويًا كَـ شركة واحدة لعهد الذكاء الإصطناعي (The Age of AI).